القائمة الرئيسية

الصفحات




الثقافة القديمة والكلاسيكيّة التي تشتهر بها اليونان


أثرّت الثقافة اليونانيّة الإغريقيّة على العديد من من الحضارات والثقافات الأخرى كالإمبراطوريّة الرومانيّة، إذ قدّمت مساهمات مهمة في عدة مجالات، منها؛ الفلسفة، الرياضيات، علم الفلك، والطب، بالإضافة إلى الأدب، والفنون المسرحيّة، وكان لها دور بارز في التأثير على الدراما في العصر الحديث، كما عُرف اليونانيون أيضاً بفنونهم والنحت المعماريّ ذي الطابع المتطوّر،وقدّ طوّر العديد من الفلاسفة مثل؛ إقليدس، وأرخميدس في تطوير وتقّدّم العلوم، والثقافة اليونانيّة، والاستقصاء والاستفسار الفلسفيّ، بجانب المساهمة في علم الرياضيات، حيث كان لكل من سقراط، أفلاطون، وأرسطو أثر على المجتمع الغربيّ لمدة تتجاوز 2000 عام، ومن ناحية أُخرى جُسِدت المشاعر الإنسانيّة والجمال بشكل واقعي عن طريق استخدام الفنون، والمنحوتات اليونانيّة، والعمارة، كالبارثينون، ورامي القرص (Discobolos)، فما زالت هذه الأعمال الفنيّة للوقت الحاضر وامتازت بِسمة الخلود.
ولمعرفة مزيد من المعلومات حول الثقافة اليونانية، يمكنك قراءة مقال مميزات الثقافة اليونانية.




الطبيعة الجغرافيّة التي تشتهر اليونان


تتميز اليونان بطبيعة جغرافيّة فريدة عن دول أوروبا، فمعظمها جبليّة، إذ تقع أراضيها على تلال وجبال وعرة، بالإضافة لخط ساحلي طوله 13676 كم يضم عدداً كبيراً من الجزر، وقد ساهمت هذه الخصائص الجغرافيّة المُميّزة بجعل اليونان بلداً مميزاً، وإلى جانب ما سبق تتمتّع اليونان بطبيعة ذات تنوّع يزخر بالعديد من أنواع النباتات والحيوانات النادرة، والتي تعد اليونان موطناً أصلياً لها، وتوجد في الغابات، البحيرات، الأنهار، الأوديّة، والكهوف المنتشرة في اليونان.ولمعرفة مزيد من المعلومات حول الطبيعة الجغرافية في اليونان، يمكنك قراءة مقال بماذا تميزت جغرافية بلاد اليونان، وللتعرّف على الجزر اليونانية، يمكنك قراءة مقال جزر اليونان





الشخصيّات التاريخيّة التي تشتهر بها اليونان


  1. تشتهر اليونان بمجموعة من الشخصيّات التاريخيّة، والتي وضعت بصمة خاصة في كل مجال من المجالات، سواء الأدبي أو السياسيّ أو الفلسفي وغيرها، وهي كما يأتي:

  2. الإسكندر الأكبر: يعد الإسكندر الأكبر من أهم الشخصيات التاريخيّة اليونانيّة، فقد تم تنصيبه ملكاً وهو بعمر العشرين سنة، إذ ولد في بيلا اليونانيّة في عام 356 قبل الميلاد، وعُرِف بمغامراته، كما استطاع الغزو على الإمبراطورية الفارسيّة، إذ ساهم بتوسيع حدود مملكته حتى الهند، وقد توفي قبل بلوغه 33 عامًا، أما بعد وفاته فخُلّد كأسطورة تاريخيّة.
  3. هوميروس: يُعرف هوميروس على أنّه أشهر شاعر في العصور اليونانيّة تحديداً في القرن الثامن قبل الميلاد، فقد أُشتهر بتأليفه للملحمتين وهما؛ الإلياذة والأوديسة، يُشار إلى أنّ معنى اسم هوميروس الرجل الأعمى أو الرهينة، ومن ناحية لم يتم تحديد مسقط رأس هذا الشاعر بدقة إلا أنه مات في جزيرة إيوس مكان ، وقد تمَّ تدوين رواياته بعد وفاته من قبل العلماء.
  4. سقراط: يُعد سقراط فيلسوفاً ومؤسساً للفلسفة الغربيّة، حيث تدور فلسفته حول الأخلاق، والفضيلة، والحقيقة، وعُرف عن حياته وأيدولوجيّته، وأفكاره، ومعتقداته في أعمال طُلاّبه أفلاطون وكسينوفون، بالإضافة لذكره في العديد من أعمال لأريستوفان أو أرسطوفانيس، وقد توفي في السجن بعد تجرّعه للسم.
  5. أفلاطون: اشتهر أفلاطون بأنه فيلسوف ميتافيزيقي، وواحد من أهم الفلاسفة في أثينا، حيث كان طالباً لسقراط، ومعلماً لأرسطو، وعرف بغموضه، ونظرياته المبتكرة، فقد كان يرى ضرورة حكم الفلاسفة؛ نظراً لأنهم أصحاب الحقيقة والمعرفة، واعتقد بوجود عالمين متوازيين؛ هما، العالم الحقيقي وانعكاس للعالم الحقيقي وهو العالم الذي نعيش فيه.
  6. أرسطو: أُطلق على أرسطو فيلسوف العقل، حيث كان طالباً لكل من سقراط وأفلاطون، واحتل المرتبة الثالثة في لائحة أشهر فلاسفة اليونان القُدامى، فقد ارتاد أكاديمية أفلاطون، وهي أول جامعة في العالم، وعلّم ابن فيليب المقدوني، وهو الإسكندر الأكبر، وأسس الليَقَيْون أو ليسيوم وهي مدرسة الفلسفة والعلوم الأخرى، وكان لمفاهيمه الفلسفيّة أثر كبير على الثقافة الغربيّة.
  7. بريكليس: اشتهر بريكليس على أنه سياسيّ، وجنرال، وخطيب، حيث قاد أثينا نحو المجد والعظمة، قد بُني في عهده الأكروبوليس، وتم تطويرها، وقد وُلِد في عام 495 قبل الميلاد، واستمرت زعامته لمدة 40 عامًا.
  8. ليونيداس: يُعد ليونيداس الملك إسبرطة الأسطوري، وقد عرف بتضحيته بالنفس، وخاصة عندما مات هو وجنوده الذين بلغ عددهم 300 لحماية اليونان من الغزو الفارسيّ، وبني له تمثال في موقع ثيرموبيلاي أو ترموبيل تكريماً له على هذا الحدث والموقف، وتم تكريمه كإله حتى قدوم العصور الرومانيّة.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات