القائمة الرئيسية

الصفحات

6 إعدادات خصوصية لحساب Google يجب أن تفكر في تغييرها


لقد انتشر Google في كل جانب من جوانب حياتنا الرقمية تقريبًا. من البريد الإلكتروني والبحث إلى التخزين السحابي ، هناك فرصة جيدة لاستخدام منتجات Google كل يوم. يتيح ذلك لـ Google الوصول إلى كمية مخيفة من البيانات عنك. تعرف Google ما تبحث عنه عبر الإنترنت ، ونوع مواقع الويب التي تزورها ، وطبيعة رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها ، وحتى نوع البضائع التي من المرجح أن تشتريها. 


التحكم, في, خصوصية, Google, الخاصة, بك


التحكم في خصوصية Google الخاصة بك


من المفترض أن يكون حسابي مكانًا شاملاً للتحكم في خصوصيتك وأمانك عندما يتعلق الأمر بجوجل فهي شركة ذات سمعة طيبة عالميا. بدلاً من زيارة الإعدادات لكل خدمة Google فردية — Gmail و Google Drive وهواتف اندرويد ومتصفح (متصفحات) جوجل كروم و اليوتيوب والكثير من الخدمات الأخرى — يمكنك تغيير الإعدادات العامة وجعلها خاصة ، تابع معنا.


إذا كنت تستخدم منتجات Google ، فإن حياتك الرقمية تشبه كتابًا مفتوحًا. فيما يلي ستة إعدادات خصوصية من جوجل تحتاج إلى تغييرها لحماية بياناتك. تعديل خيارات الخصوصية في حسابك على جوجل, إدارة تطبيق إعدادات Google, كيف تحمى خصوصيتك على الإنترنت؟, طريقة ضبط إعدادات خصوصية البيانات وعناصر التحكّم فى حساب جوجل, تغيير إعدادات Gmail.


1. وقف تسجيل الصوت من مساعد Google


إذا كنت تستخدم مساعد Google ، فإن Google تسجل جميع أوامرك الصوتية بالإضافة إلى بعض محادثاتك الشخصية التي قد لا ترغب في سماعها. تحتفظ Google بنسخة من هذه المحادثات بعد فترة طويلة من إجرائك لها.


قد يبدو تخزين محادثاتك الخاصة في خوادم Google أمرًا مخيفًا ، لكن هذا ليس أسوأ ما في الأمر. تدفع Google أحيانًا للأشخاص للاستماع إلى بعض تسجيلات مساعد Google ، حتى يتمكنوا من نسخها إلى نص.


هذا يعني أن الأشخاص الحقيقيين ، وليس أنظمة الذكاء الاصطناعي فقط ، يمكنهم الاستماع إلى محادثاتك مع مساعد Google.


إذا كنت لا تريد أن تحتفظ Google بهذه الأنواع من التسجيلات ، فانتقل إلى إعدادات حساب Google وأوقف نشاط الصوت والصوت مؤقتًا. لفعل هذا:

  • قم بزيارة [accounts.google.com] على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي. قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك إذا لزم الأمر.
  • انقر فوق علامة التبويب البيانات والخصوصية (Data and Privacy) في الجزء العلوي من الشاشة.
  • قم بالتمرير لأسفل لتحديد موقع لوحة إعدادات السجل وانقر على نشاط الويب والتطبيق (Web & App Activity).
  • يجب أن تظهر صفحة التحكم في نشاطك. قم بالتمرير لأسفل وحدد موقع القسم المسمى عرض النشاط وحذفه (See and delete activity). انقر فوق أيقونة (Google Assistant).



يجب أن تظهر صفحة نشاط مساعد Google الخاصة بك. من هنا ، يمكنك عرض نشاط المساعد والتحكم فيه.


  • حدد موقع وانقر على حفظ النشاط (Saving activity).
  • انقر فوق إيقاف تشغيل (Turn off) في الشاشة التالية. انقر فوق إيقاف مؤقت (Pause) على المطالبة التي تظهر للتأكيد.



إذا كان قسم "مشاهدة النشاط وحذفه" (See and delete activity) لا يُظهر رمز "مساعد Google" ، فمن المحتمل أنك لم تستخدم "مساعد Google" من قبل. ستحتاج إلى استخدام المنتج أولاً قبل أن تتمكن من تطبيق هذا الإعداد.



2. قم بإيقاف تشغيل سجل المواقع


إذا كنت تستخدم منتجات Google بشكل متكرر ، فهناك احتمال كبير أن يكون لدى Google سجل لكل مكان زرته. تعرف Google أيضًا متى قمت بزيارة هذه المواقع والمدة التي مكثت فيها.


تتعقب الشركة الأماكن التي زرتها طالما أن جهازك معك. لست مضطرًا حتى إلى استخدام منتج معين من منتجات Google لجهازك لتتبعك. بصرف النظر عن انتهاك الخصوصية المحتمل من جانب Google ، فإن الاحتفاظ بهذه البيانات قد يشكل خطرًا أمنيًا. من الناحية النظرية ، إذا كان لدى شخص ما كلمة مرور حساب Google الخاص بك ، فيمكنه اكتشاف كل مكان زرته العام الماضي أو أكثر.


لمعرفة مقدار معلومات الموقع التي تمتلكها Google ، تفضل بزيارة maps.google.com/timeline


إذا كنت لا تريد أن تحتفظ Google بعلامات تبويب حول المكان الذي كنت فيه ، فما عليك سوى إيقاف سجل موقعك مؤقتًا. لفعل هذا:

  • قم بزيارة [accounts.google.com].
  • انقر فوق البيانات والخصوصية (Data and Privacy) > إعدادات السجل (History Settings) > سجل المواقع (Location History) ثم انقر فوق إيقاف (Turn off).
  • اقرأ المطالبة التي تظهر وانقر فوق إيقاف مؤقت (Pause) لمنع Google من تتبع سجل موقعك وحفظه.



3. وقف الاحتفاظ بسجل اليوتيوب


تمتلك Google موقع مشاركة الفيديو الشهير "يوتيوب" ، لذا ، كما قد تتوقع ، فإنها تحتفظ بسجل شامل لكل ما تفعله على النظام الأساسي. يتضمن ذلك ما تبحث عنه ونوع مقاطع الفيديو التي تشاهدها.


بالطبع ، تدعي Google أنها تستخدم هذه المعلومات فقط لتحسين خدماتها لك. على سبيل المثال ، قد تتضمن إعلانات بناءً على ما شاهدته أيضًا.


يمكنك منع Google من مراقبة ما تفعله على اليوتيوب عن طريق إيقاف سجل يوتيوب مؤقتًا. لفعل هذا:

  • قم بزيارة [myaccount.google.com].
  • انقر فوق البيانات والخصوصية (Data and Privacy) > إعدادات السجل (History Settings) > سجل يوتيوب (YouTube History) ثم انقر فوق إيقاف (Turn Off).
  • اقرأ المطالبة التي تظهر وانقر فوق إيقاف مؤقت (Pause) لمنع Google من تسجيل أنشطتك على يوتيوب.



لاحظ أن الإيقاف المؤقت لسجل اليوتيوب قد يؤثر على جودة التوصيات وتجربتك العامة على يوتيوب.



4. قم بإيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات


تحقق Google معظم إيراداتها من الإعلانات. للحفاظ على التدفق النقدي ، تستثمر الشركة الكثير من الموارد في تشغيل إعلاناتها. يتضمن ذلك نشر شبكة ضخمة من أدوات استخراج البيانات لبناء ملفات تعريف لمستخدميها.


تستخدم الشركة هذه الشخصيات لخدمتك بإعلانات مستهدفة. إذا كنت تتساءل عن سبب استمرار مشاهدة إعلانات حفاضات الأطفال بعد أيام قليلة من الترحيب بمولود جديد ، حسنًا ، كانت Google تولي اهتمامًا لذلك.


لمعرفة مقدار النفوذ الإعلاني الذي تتمتع به Google عليك ، انتقل إلى adssettings.google.com.

بناءً على تفاعلاتك مع منتجاتها ، قد تعرف Google حالتك الزوجية أو الأبوية ، وذوقك الموسيقي ، وحتى نوع العمل الذي تقوم به. هذه هي الطريقة التي يمكن أن تخدمك بها Google مع الإعلانات التي تبدو كما لو أنها جاءت من عقلك مباشرة.


إذا كنت تريد وضع حد لهذا:

  • قم بزيارة [adssettings.google.com].
  • حدد موقع مفتاح التبديل المسمى "تخصيص الإعلانات قيد التشغيل" (Ad Personalization Is On) أعلى الصفحة. بدّل المفتاح لتشغيل مطالبة التأكيد.
  • انقر فوق إيقاف تشغيل (Turn Off) في المطالبة التي تظهر لتعطيل تخصيص الإعلانات.

لمزيد من التحكم الدقيق ، قم بالتمرير لأسفل في صفحة إعدادات الإعلانات (ads settings) إلى القسم بعنوان كيفية تخصيص إعلاناتك (How your ads are personalized). يسرد هذا القسم تقديرات Google لاهتماماتك. ابحث عن أي شيء يبدو شخصيًا وتدخليًا للغاية. انقر فوق الموضوع وانقر فوق "إيقاف تشغيل" (Turn off) لإلغاء ربطه بحساب Google الخاص بك.




5. إيقاف تتبع Gmail مؤقتًا


إذا كنت تستخدم Gmail (أو أي خدمة بريد إلكتروني أخرى) ، فإن بعض رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها على الأقل سوف تتعقبك. عادةً ما يستخدم المسوقون عبر البريد الإلكتروني تقنيات التتبع لمتابعة الارتباطات التي يحصل عليها بريدهم الإلكتروني.


بينما يبدو هذا طبيعيًا ، هناك عنصر مقلق في ذلك. تعرض تقنيات تتبع البريد الإلكتروني مثل "التتبع بالبكسل" ، التي يستخدمها العديد من المسوقين ، المزيد من بياناتك أكثر مما قد تدركه.


بمجرد قراءة رسالة بريد إلكتروني متعقبة ، يمكن لمسوقي البريد الإلكتروني معرفة:

  1. موقعك بالضبط.
  2. الجهاز الذي تستخدمه للوصول إلى صندوق البريد الخاص بك.
  3. الروابط التي تنقر عليها في رسالة بريد إلكتروني.
  4. الوقت الذي تقرأ فيه رسالة بريد إلكتروني.
  5. عدد المرات التي قرأت فيها بريدًا معينًا.

غالبًا ما يستخدم المسوقون عبر البريد الإلكتروني هذه المعلومات لتخصيص خدماتهم ، ولكن يمكن أن تكون عمليات الإرسال ضارة. يعد تتبع البريد الإلكتروني أحد مخاطر الخصوصية والأمان. لحسن الحظ ، يمكنك وضع حد لتتبع البريد الإلكتروني على Gmail.


لفعل هذا:

  • افتح تطبيق Gmail الخاص بك.
  • انقر فوق رمز شريط القائمة في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة التطبيق.
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر على الإعدادات (Settings).
  • اضغط على عنوان Gmail الذي ترغب في تطبيق الإعدادات عليه.
  • في صفحة الإعدادات (Settings) ، قم بالتمرير لأسفل إلى خيار القائمة المسمى الصور (Images).
  • اضغط عليها وحدد السؤال قبل عرض الصور الخارجية عند المطالبة التي تظهر (Ask before displaying external images).

يراقب تتبع البكسل حركة المرور إلى صورة مضمنة سرا لتتبع إجراءات البريد الإلكتروني الخاصة بك. يؤدي تعطيل الصور إلى جعل التقنية عديمة الفائدة.


لا يزال بإمكانك رؤية الصور داخل بريدك بالنقر فوقها عندما تريد عرضها.



6. قم بإيقاف سجل جميع أنشطة الويب والتطبيقات مؤقتًا


إذا كنت بحاجة إلى خيار لإبقائك في وضع التخفي قدر الإمكان عند استخدام منتجات Google ، فإن الإيقاف المؤقت لجميع أنشطة الويب والتطبيقات سيفي بالغرض. للقيام بذلك ، في صفحة إعدادات حساب Google ، انتقل إلى البيانات والخصوصية (Data and Privacy) > نشاط الويب والتطبيقات (Web and App activity) > إيقاف (Turn off) ثم انقر فوق إيقاف مؤقت (Pause).




سيؤدي هذا إلى منع Google من جمع بياناتك عبر جميع منتجاتها وخدماتها القائمة على الويب والتطبيقات تقريبًا. من البحث والتقويم ومتجر Play إلى مساعد Google و يوتيوب و متصفح جوجل كروم ، سيؤدي هذا إلى إيقاف تسجيل جميع الأنشطة.


لسوء الحظ ، إذا كنت تعتمد على نظام Google البيئي ، فإن الإيقاف المؤقت لسجل النشاط يمكن أن يعطل تجربتك الرقمية.


الخُلاصة - قد تكون حماية خصوصيتك أمرًا صعبًا بعض الشيء في عالمنا الرقمي الذي يزداد انتشارًا. ومع ذلك ، يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة لحماية أكبر قدر ممكن من مساحتك الرقمية الخاصة. بمجرد إجراء التغييرات المقترحة ، يجب أن تراقب البيانات التي تشاركها عند استخدام أي من المنتجات والخدمات ذات الصلة بـ Google. اعدادات الخصوصية والامان فى حساب جوجل, حذف سجل اليوتيوب وخدمات جوجل, تغييرات لتأمين حساب جوجل الخاص بك, كيف تكتشف ما تعرفه جوجل عنك وتحذف بياناتك.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات