القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق لمنع الهجمات الإلكترونية وجعلك محميًا أثناء تصفح الإنترنت


على الرغم من معرفة جميع مخاطر الإنترنت ، فإننا غالبًا ما ننسى مدى سهولة الوقوع في عمليات الاحتيال أو عدم التعامل مع أمان الإنترنت بجدية كافية عند التصفح. هذه هي الطريقة التي يُسرق بها آلاف الأشخاص بياناتهم الحساسة. يعد أمان الإنترنت لديك في غاية الأهمية لمنع الهجمات الإلكترونية. سنناقش هنا طرقًا متعددة لضمان تجربة تصفح ويب أكثر أمانًا. كيفية حماية جهازك من الهجمات الإلكترونية, طرق جديدة للبقاء في أمان عبر الإنترنت, كيف تحافظ على الخصوصية و الامان أثناء تصفح الانترنت.

طرقًا, متعددة, لضمان, تجربة, تصفح, ويب, أكثر, أمانًا


يعتمد معظمنا بشكل كبير على الإنترنت للاستمتاع بوسائل التواصل الاجتماعي والتعليم عبر الإنترنت والعمل عن بُعد وجميع أنواع الترفيه. يمكن أن تحدث الانتهاكات عالية المستوى ، ولا يوجد ما يمكنك فعله لمنعها. لكن الهجمات الأخرى على أمنك وخصوصيتك تقترب من المستخدمين بشكل مخيف. عندما تجلس للعمل على روايتك يومًا ما ، قد تجد جميع الفصول الموجودة مشفرة بواسطة برامج الفدية الضارة. يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى نظامك المصرفي عبر الإنترنت وترى رصيدًا خاليًا ، لأن حصان طروادة الذي يسرق البيانات استولى على بيانات اعتمادك. على الجانب المشرق ، يمكنك الدفاع عن نفسك ضد هذه المشاكل المحلية.


الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق للبقاء آمنًا عند الاتصال بالإنترنت.

إن جعل أجهزتك وهويتك على الإنترنت وأنشطتك أكثر أمانًا لا يتطلب الكثير من الجهد. في الواقع ، تتلخص العديد من نصائحنا حول ما يمكنك القيام به لتكون أكثر أمانًا عبر الإنترنت إلى ما هو أكثر قليلاً من الفطرة السليمة. ستساعدك هذه النصائح لتكون أكثر أمانًا في حياتك على الإنترنت في الحفاظ على أمانك.


إذن ، كيف يمكن للمرء أن يظل آمنًا حقًا عبر الإنترنت؟ هيا نكتشف.

1. استخدم VPN لتصفح ويب أكثر أمانًا




ربما تكون قد سمعت عن شبكات VPN في مرحلة ما خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث أصبحت مشهورة بشكل لا يصدق. تسمح بروتوكولات الأمان هذه للمستخدمين بـ إخفاء عناوين IP الخاصة بهم وتشفير حركة المرور الخاصة بهم على الإنترنت حتى لا يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إلى بياناتهم الخاصة. لكن هل تحتاج حقًا إلى واحد لضمان سلامتك على الإنترنت؟


بشكل عام ، يجب أن تستخدم نوعًا من بروتوكول الأمان عبر الإنترنت كلما كنت تستخدم الإنترنت ، والشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) هي أسهل طريقة للوصول إليها. هناك مجموعة واسعة من مزودي VPN ذوي السمعة الطيبة المتاحة في الوقت الحالي ، مثل ExpressVPN و SurfShark ، وعلى الرغم من أن معظمهم يأتي بسعر ، إلا أنه يستحق بالتأكيد إخفاء معلوماتك الحساسة عبر الإنترنت.


إذا كنت لا ترغب في إنفاق الأموال على VPN ، فيمكنك محاولة تنزيل برنامج OpenVPN ، وهو البروتوكول الذي يستخدمه معظم مقدمي الخدمة. في حين أن هذا أكثر تعقيدًا من مجرد الاشتراك في خدمة VPN مدفوعة ، إلا أنه يمكن أن يوفر لك الكثير من المال على المدى الطويل. هناك أيضًا العديد من مزودي خدمة VPN المجانية ذات السمعة الطيبة ، ولكن كن حذرًا وقم بإجراء البحث حول أي مزود معين قبل تنزيل البرنامج.


2. قم بإعداد المصادقة الثنائية لأمان الحساب




اليوم ، تقدم الآلاف من مواقع الويب مصادقة ثنائية عند التسجيل للحصول على حساب ، ويستحق دائمًا الاستفادة من هذه الميزة. من خلال المصادقة ذات العاملين ، يتم تزويدك بطبقة إضافية من الحماية حتى لا يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إلى حساباتك على الإنترنت بسهولة. نصائح للتأكد من أمانك على الإنترنت, كيف تتصفح الإنترنت بأمان, خطوات لمواجهة الهجمات الإلكترونية.


تعمل المصادقة ذات العاملين من خلال مطالبتك بالتحقق من أي عمليات تسجيل دخول عبر وضع تحقق آخر. على سبيل المثال ، قد يطلب أحد المواقع تأكيد تسجيل الدخول عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني للتأكد من أنك تحاول حقًا الوصول إلى حسابك.


يمكنك أيضًا توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي باستخدام البلوتوث لتأكيد تسجيل الدخول بسرعة. هذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص الدخول إلى حسابك دون توفير معلومات إضافية أو الوصول المباشر إلى جهاز مرتبط خاص بك.


3. استخدم كلمات مرور معقدة وقم بتغييرها بانتظام




قد يكون من الصعب تذكر جميع كلمات المرور الخاصة بك لكل حساب لديك ، مما يعني أنه من المغري إما استخدام نفس كلمة المرور طوال الوقت أو استخدام كلمات مرور قصيرة وبسيطة يسهل تذكرها. في حين أن هذا مناسب ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى كارثة. كلما كانت كلمة مرورك أقصر وأبسط ، كان اختراقها أسهل.


يمكن للقراصنة استخدام تقنيات مختلفة لاختراق كلمات المرور للوصول إلى حساباتك ، بما في ذلك هجمات القاموس والبرامج الضارة والتصيد الاحتيالي ، وبالتالي ، فإن كلمة مرورك ليست آمنة أبدًا. ومع ذلك ، يمكنك زيادة صعوبة الوصول إليه عن طريق زيادة تعقيده. هذا هو السبب في أن العديد من مديري المواقع وكلمات المرور يوصون باستخدام مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز عند إنشاء كلمة المرور الخاصة بك ، وهي فكرة رائعة حقًا.


علاوة على ذلك ، يجب ألا تستخدم أبدًا أسماء الأقارب أو تاريخ ميلادك أو أي معلومات أخرى مماثلة في كلمات المرور الخاصة بك ، لأنها تجعل تخمينها أسهل كثيرًا. بدلاً من ذلك ، استخدم إما كلمات عشوائية أو مجموعة عشوائية من الأحرف والأرقام. باختصار ، كلما كانت كلمة المرور تبدو أكثر جنونًا ، كان من الصعب اختراقها.


يجب عليك أيضًا تغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام للحفاظ على أمان حساباتك. إذا كان لديك العديد من الحسابات المختلفة ولا تريد تغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام ، فعليك على الأقل التفكير في تغيير كلمات المرور الخاصة بكلمات المرور المهمة ، مثل تلك المستخدمة في الخدمات المصرفية أو وسائل التواصل الاجتماعي.


4. قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات أو تحديث الإصدار الحالي الخاص بك




يعد برنامج مكافحة الفيروسات أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على أمان جهازك وبياناتك الخاصة ، لذا يجب أن يكون تثبيت بعض برامج مكافحة الفيروسات على جهازك أولوية مطلقة. يمكنه اكتشاف وإزالة الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى من جهازك. يوفر العديد من موفري برامج مكافحة الفيروسات أيضًا شبكات VPN ، و أدوات الرقابة الأبوية ، و برامج ادارة كلمات المرور ، وكلها يمكن أن تحافظ على سلامتك أنت وأحبائك على الإنترنت.


بينما تأتي بعض الأجهزة مع برامج مكافحة الفيروسات ، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا ، وقد تكون بعض برامج مكافحة الفيروسات الافتراضية غير متوفرة. لذا ، تأكد من إلقاء نظرة على ما يقدمه برنامج مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل لديك بالفعل وتحقق مما إذا كان فعالاً أم لا عبر الإنترنت. إذا وجدت أنه لا يوصى به بشدة ، فعليك التفكير في تثبيت برنامج مكافحة فيروسات أكثر شهرة بدلاً من ذلك.



5. تجنب استخدام شبكات واي فاي العامة للأمان على الإنترنت




يمكن أن تكون شبكة Wi-Fi العامة رائعة عندما تريد استخدام الويب بعيدًا عن المنزل دون التهام بيانات هاتفك. ومع ذلك ، يستهدف مجرمو الإنترنت الخوادم العامة للوصول إلى معلومات المستخدمين الخاصة. يمكن للمتسلل وضع نفسه بينك وبين نقطة الاتصال بالخادم ، مما يسمح له بسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول وتفاصيل الدفع والصور والبيانات الشخصية الأخرى التي يمكنهم استخدامها للوصول إلى حساباتك. كيفية البقاء آمنا على الإنترنت, طرق الحماية من الهجمات الإلكترونية, كيف تبقى آمناً على الإنترنت.



علاوة على ذلك ، يمكن لمجرمي الإنترنت التنصت على نشاطك عبر الإنترنت عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة. هناك عدد لا يحصى من الطرق التي يمكن من خلالها غزو خصوصيتك عبر شبكة واي فاي العامة ، لذلك من الأفضل تجنب ذلك متى استطعت أو استخدام VPN لتشفير حركة المرور على الإنترنت والبقاء آمنًا.



6. استخدم فقط المواقع التي تم التحقق منها




سواء كنت تتسوق أو تقوم بتنزيل برنامج أو تفعل أي شيء آخر عبر الإنترنت ، تذكر دائمًا استخدام مواقع الويب التي تم التحقق منها. وذلك لأن مجرمي الإنترنت الذين يريدون الوصول إلى بياناتك أو تثبيت برامج ضارة على جهازك يمكنهم تشغيل مواقع ويب لم يتم التحقق منها. لذلك ، يجب عليك التحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا قبل تقديم أي نوع من البيانات الحساسة أو تنزيل أي برنامج.


للتحقق مما إذا كان الموقع آمنًا ، يمكنك أولاً إلقاء نظرة على شريط URL في أعلى الصفحة. ستعرض العديد من المتصفحات رمز قفل بجوار عنوان موقع الويب إذا كان آمنًا للاستخدام ، لذا كن حذرًا جدًا في حالة فقد القفل أو وجود تقاطع أو خط من خلاله ، فهذا يعني أن موقع الويب لم يتم التحقق منه.


يمكنك أيضًا التحقق من عنوان URL بحثًا عن أي أخطاء إملائية غريبة. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم ASOS لشراء الملابس ، ولكن عنوان URL يقرأ "AS0S" ، فقد يكون هذا موقعًا طبق الأصل تم إنشاؤه لسرقة معلوماتك الشخصية. بدلاً من ذلك ، يمكنك إجراء القليل من البحث حول موقع الويب لمعرفة ما إذا كان يحتوي على العديد من المراجعات أو وجود راسخ على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تكون مثل هذه المؤشرات حاسمة في حمايتك من الاحتيال.


الخُلاصة - يعد الحفاظ على أمان بياناتك على الإنترنت أمرًا حيويًا. على الرغم من أنك قد تعتقد أنك خبير في التكنولوجيا لدرجة تجعلك هدفًا لمجرمي الإنترنت ، فإن الطرق التي يخدع بها المهاجمون الأفراد ويسرقون المعلومات تزداد تعقيدًا هذه الأيام. هذا هو السبب في أنه من الضروري التأكد من أن بياناتك آمنة. لذلك ، جرب بعض الطرق المذكورة أعلاه للحفاظ على سلامتك أنت وأحبائك عند تصفح الويب. طرق للتحقق من أمان اتصالك بالإنترنت, خطوات لتصفح الإنترنت بأمان دون مراقبة, كيف يمكنني تصفح الموقع بأمان؟





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات