القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الانترنت : افضل طرق الربح من بيع الكورسات أونلاين

الربح من الانترنت : افضل طرق الربح من بيع الكورسات أونلاين 

الربح من بيع الكورسات
الربح من بيع الكورسات


عندما تنتهي من إتمام وانتهاء من كورس أونلاين الخاص بك تكون اول مرحلة للبدا في الربح من الانترنت، تأتي المرحلة الصعبة وهي كيفية تسويق وبيع الكورس أونلاين.


عندما تصل مرحلة بيع الكورسات سوف تجد صعوبة وعَقبات مختلفة ومعقدة، ستجد هناك العديد من المنصات التي تبيع كورس اونلاين في مختلف الدول، والمشكلة التي ستوجهك اكثر وهي كيف سوف اقوم بتسويق لهذه الكورسات في هذه المواقع وإقناعهم بشرائها.


إذا كنت مهتم فعلا بالربح من الانترنت ولديك خبرة ومعلومات تريد بيعها في العالم الافتراضي، سأساعدك في تقديم لك معلومات وخطوات لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، كما أني سوف اقدم لك جميع المعلومات والمصادر التي انت بحاجتٍ اليها من أجل أن تبيع كورس أونلاين.


في هذا المقال سوف نقدم لكم :


  • طرق بيع الكورسات أونلاين.
  • بيع الكورس على موقعك.
  • بيع الكورس على سوق الكورسات أو Course Marketplace.
  • بيع الكورس على واحدة من منصات الكورسات.
  • كيفية التسويق للكورسات على الانترنت.


طرق بيع الكورسات أونلاين


تعد فكرة بيع كورس على الانترنت من بين افضل الطرق الربح من الانترنت وكسب الاف الدولارات شهريا، ولكن من اجل ان تبدا في هذا المشروع المربح يجب ان تكون متقن في عملك لانك ستقدم اسرار في هذه الدروس عبر شبكة الانترنت.


هذه الدروس تكون عبارة عن طرق للعمل في مجال معين أو أسرار الخدمات، مثلا نقول ان هناك 1000 شخص يبحث عن كيف تنجح في قناة اليوتيوب، فأنت لديك علم وخبرة تجعل من هذه الاشخاص ناجحة في اليوتيوب، إذاً أنت كامحترف في هذا المجال يجب عليك انشاء كورس اونلاين يحمل معه جميع اسرار اليوتيوب وبيعها لـ 1000 شخص عبر شبكة الانترنت.


مثلا انت قدمت معلومات بالمقابل، ويصل الكورس الواحد الى ازيد من 100 دولار وعلى حسب نوع الخدمة، فتخيل معي فقط درس واحد بسعر 100 دولار نضربها في 1000 شخص، تساوي 100.000 دولار، اليس هذا مشروع مربح؟ إذا مادام انت مقتنع الان سوف نتعرف على طرق بيع الكورسات أونلاين.


أول عملية يجب عليك التعرف عليها وهي الطرق المختلفة في بيع الكورسات على شبكة الانترنت وايضا اين سوف ابيع هذه الكورسات اونلاين.


- الطريقة الاولى : يمكنك بيع الكورس على موقعك و مدونتك الشخصية.


- الطريقة الثانية : يمكنك بيع الكورس على سوق الكورسات أو Course Marketplace. 


- الطريقة الثالثة : بيع الكورس على منصة للكورسات الأونلاين.


- الطرقة الرابعة : بيع الكورس في السوشيال ميديا.


الان سوف نقوم بشرح كل واحدة بالتفصيل للتعرف على كيفية تسويق للكورسات على الانترنت وهي كتالي:


1. بيع الكورس على موقعك


بيع الكورس في موقعك او مدونتك تعد من بين افضل الطرق للربح من بيع الدروس لانك تكون حر وغير مقيد بقوانين، ومن بين افضل المميزات للربح من المواقع وهي انه لا يمكن لأي شركة اخذ منك اقتطاعات الارباح من بيع الكورسات، وهذا طبعا يرجع الى خبرتك ومعرفتك في نجاح المواقع سواء عن طريق السيو وايضا عن طريق عملية الترويج.


طبعا هناك عدة منصات لانشاء موقع و مدونة عبر شبكة الانترنت، هناك منصة ووردبريس و وايضا بلوجر ..، فأنت مايجب عليك فعله هو ان يكون لديك في الموقع ترافيك لاباس به، لانه بدون ترافيك مهتم بتلك الكورسات فلن تستطيع الربح من الانترنت.


اذا كنت تستخدم مدونة بلوجر فالامر لا يحتاج منك إلا لِكيفية جلب الترافيك سواء من محركات البحث جوجل او من المواقع الاجتماعية، وإذا كنت تستخدم منصة الووردبريس نفس الامر الا انه يمكنك اضافة ثلاث اضافات ستساعدك في بيع الكورسات على موقعك وهي كتالي:


- إضافة Learn Dash.

- إضافة Lifter LMS.

- إضافة MemberPress.


2. بيع الكورس على سوق الكورسات أو Course Marketplace


سنجد هذه الخدمة هي الاكثر استخداما من طرف المسوقين للكورسات الخاصة بهم، ومن بين المنصات التي تستخدم وهي مثل Udemy و SkillShare .


سبب إتخاذ سوق كمصدر لبيع الكورسات عكس المواقع، وهي انه ليس لديه وقت لانشاء موقع و كتابة المقالات واتباع سياسة السيو وغيرها من المتطلبات لنجاح المواقع، ولهذا يكتفي فقط بإستخدام أسواق الكورسات والتي تأخذ من ورائهم نسبة من الارباح.


منصات او نقول سوق لبيع الكورسات تضم عدد كبير جدا من الكورسات المدفوعة والمجانية، كما أن هناك عدد كبير جدا من الطلبات عليها من طرف المهتمين والتي تشتريها باسعار مختلفة.


هذه المنصات تساعدك في الوصول الى عدد كبير جدا من المتعلمين المحترفين للدفع من أجل الكورسات، وبهذا يجب عليك اقناعهم بشراء منك الكورسات دون الخروج والبحث عن اشخاص منافسين. 


تبقى عملية تسويق الكورسات في Udemy وغيرها هي افضل اختيار للمسوقين لسهولة وصول الكورس لعدد كبير جدا من المنخرطين في المنصة. ولكن مع ذلك هناك بعض العيوب:


  • العيب الاول وهي ان الاسواق تأخذ منك هامش من الارباح والذي احيانا يصل الى 50% من أرباحك من خلال المنصة.
  • العيب الثاني وهي عدم التصرف في اسعار الكورسات كيفما تريد، بمعنى يجب عليك اتباع كافة شروطهم وتعليماتهم حول المبلغ الذي تقدم.
  • هناك بعض المشاكل التي تحتاج الى حلها او استفسارات، ويكون من الصعب التواصل معهم.
  • لن تتيح لك الوصول إلى الطلاب المحتملين من خلال تحسين محركات البحث SEO.


ولكن ومع كل هذه العيوب يبقى دائما اسواق الكورسات هو الخيار الانسب والافضل إذا كنت لا تحسن جلب الترافيك في موقعك وليس لديك متابعين.


هناك العديد من المنصات التي تقدم سوق لبيع الكورسات، ولكن سوف اشارك معكم إثنين مواقع على موقعنا إربح من الانترنت irbahnet وهي :


1 . Udemy 

2 . SkillShare


3. بيع الكورس على واحدة من منصات الكورسات


هناك طريقة ثالثة وهي بيع الكورسات عن طريق منصة للكورسات أو  Courses Platform، طبعا هناك عدد كبير من منصات الكورسات التي تقوم بتقديم لك خدمات الاستضافة والتسويق مع وجود اختلافات بينها كما سنرى.


هناك نوعين من هذه المنصات:


1. المنصات المستقلة أو Standalone Platforms


المنصات المستقلة تقدم لك كل ماتحتاجه من خدمات الاستضافة والدعم والموارد التعليمية اللازمة، مع امكانية تقديم ادوات تسويقية والتي تختلف من منصة الى مصنة أخرى.


من مميزات المنصات المستقلة وهي انها تفتح لك مكان مناسب لك للعمل لوحدك أو الـ Solopreneur من اجل تقليل الجهد، ولكن هناك عيب واحد وهو ان أدوات التسويق لديها عادتاً تكون محدودة.


2. منصات الكل في واحد أو All In One Platforms


تعد منصة الكل في واحد أو All In One Platforms هي افضل منصة على الاطلاق والتي تعتبر الاقوى والافضل، فهذه المنصة توفر لك جميع المتطلبات من جميع الزوايا بيع الكورسات على الانترنت، وتبدء هذه المميزات من أدوات بناء المواقع إلى الأدوات التسويقية وأدوات الأتمتة وعمل مجتمع لك.


طبعا هذه المنصات تختلف من منصة الى منصة لا من ناحية المميزات والخدمات والتكلفة ايضا، وبشكل عام فإن هذه المنصات هي الخيار الأفضل الذي يناسب الجميع تقريبًا.


أشهر المنصات لبيع الكورسات وهي :


1. منصة Teachable

2. منصة Thinkific

3. منصة Podia

4. منصة Kajabi

5. منصة مساق


كيفية التسويق للكورسات على الانترنت


الربح من الانترنت وكسب المال ليس بالامر السهل الا عندما تدرس المجال الذي تعمل عليه من جميع الزوايا، وكذلك مجال بيع الكورسات نفس الامر من اجل مضاعفة الارباح الخاص بك.


في عصرنا الحالي الذي نعيش فيه إذا كنت تحسن التسويق الالكتروني فانت هو البطل كما نقول 😁، إذا كنت تعرف كيفية استغلال قنوات التسويق الالكتروني بالطريقة الصحيحة السليمة، فأنت سوف تحقق ارباح كبير جدا في العالم الافتراضي، وبهذه الخبرة التي تملكها سوف تبيع عدد كبير جدا من الكورسات وتحقق من ورائها اموال كثيرة.


من أهم قنوات التسويق الإلكتروني التي يمكنك الاعتماد عليها لتسويق كورساتك أونلاين هي:


1. السوشيال ميديا


السوشيال ميديا هو الاكثر استخدام من اجل التسويق للمنتجات والخدمات والمواقع من اجل الربح من الانترنت، فالمواقع الاجتماعية لها دور كبير جدا لترويج لعدة امور في العالم الافتراضي، بل يعتمد عليها كمصدر دخل يومي، واحيانا بدون المواقع الاجتماعية لن تربح ولا سنت واحد غالبا.


هذه المواقع الاجتماعية تدخل في الفيس بوك، تويتر، انستغرام، اليوتيوب، بانتيريست، لينكدان، تيك توك وغيرها من المواقع لجذب الترافيك. ولكن يجب عليك اختيار المنصة المناسبة لجمهورك المستهدف فمثلاً:


  • إذا كنت تقدم كورسات في مجال التصميمات والرسم فا لافضل ان تستهدف منصة انستغرام وبنترست.
  • إذا كنت تقدم كورسات في التسويق والمبيعات قد تكون لينكدان هي افضل منصة لترويج للكورسات.
  • إذا كنت تستهدف السوق الخليجي بالتحديد السعودية فإن تويتر سيكون أفضل مكان لتبدأ منه.


2. تحسين محركات البحث SEO


من أهم الامور التي يجب عليك الاعتماد عليها في المواقع الالكترونية او حتى السوق الالكتروني وهي الكلمات الدلالية، فانت لن تبيع الوهم والقصص الخيالية، بل سوف تبيع اشياء كورسات يبحث عنها الناس في محركات البحث جوجل وايضا في المواقع الالكترونية، اذا لنجاح الموقع الالكتروني يجب عليك ان تعتمد على معايير السيو SEO.


ليس من الضروريات ان تقوم بإنشاء مواقع خاصة ببيع الكورسات، بل يمكنك انشاء موقع في تخصص معين وتقدم قسم او في داخل المحتوى الكورسات التي تبيعها.


على سبيل المثال انت لديك موقع خاص بالربح من الانترنت، وذكرت موضوع حول الربح من التجارة الالكترونية، طبعا الموضوع فيه مقالات وصور وكلمات دلالية لجلب الترافيك من محركات البحث جوجل، وفي هذا الموضوع قدمت لهم شراء كورس في اسرار الربح من التجارة الالكترونية، فهنا الراغبين استقطبتهم بالكلمات الدلالية وفي نفس الوقت يشترون الكروسات.


3. التسويق بالبريد الإلكتروني


التسويق بالبريد الالكتروني نفسه يحتاج الى كورسات لتعلم كيفية التسويق، فهو من اهم الخطوات التي يجب عليك تعلمها كي تصبح مسوق محترف، فالتسويق عبر البريد الالكتروني لديها إمكانية هائلة للغاية من اجل تحقيق ارباح كبيرة.


كل ما عليك القيام به اخي الحبيب هو أن تقوم ببناء قاعدة لك من إيميلات عملائك والعملاء المهتمين بالنيش الخاص بكورساتك.


لهذا يجب عليك ان تتعلم جيدا ولكن سوف نقدم لك بعض النصائح لربما تنفعك في عملك وهي كتالي:


  • يجب عليك تقديم كتاب دروس الكترونية مجانا وكورسات مصغرة، فهنا من اجل ان يأخذها بالمجان يجب عليه التسجيل بالجيميل الخاص به، وبهذا أنت استخدمت عملية في جلب حسابات في البريد الالكتروني.
  • ندوة أو Webinar ومن خلالها تجمع الإيميلات الخاصة بعملائك.
  • سوق لنشرتك الإخبارية التي تقوم فيها بإفادة عملائك، وستجدهم مع الوقت يشتركون فيها.
  • استخدم إعلانات فيسبوك الممولة.


4. التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يعد من اقوى الطرق للربح من الانترنت لانه يساعدك في جمع عدد كبير من الحسابات باتباع خطة التسويق بالبريد الإلكتروني.


العملية وما فيها وهي ان تتفق مع المسوق بالعمولة بأن تقدم له نسبة من كل عملية الاشتراك في كورساتك تاتي من طرفه.


وبهذا مثلًا لو قام بجلب 200 طالب جديد شهريًا، وكان مكسبك على كل واحد فيهم 60 دولار وأعطيته 20 دولار عن كل طالب -4000 دولار- ستكون ربحت 6000 دولار بدون الحاجة إلى التسويق لتلك الكورسات.


وهذا ما استطيع ان شارك معكم مع العلم ان هناك العديد من الطرق الممكنة للربح من الانترنت عن طريق بيع الكورسات، وأتمنى ان يعجبكم الدرس وللمزيد من الدروس حول الربح من الانترنت تفضل:


الربح من أمازون 2022 ( دليل شامل لربح الآلاف دولارات شهريا )

 كيف تربح من موقع كليك بانك ؟ أفضل طريقة للربح من الانترنت

10 طرق الربح من المواقع الإلكترونية ( مواقع الربح من الانترنت الصادقة )



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات