القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إستخدام فيديو بدون حقوق الملكية للربح من اليوتيوب

كيفية إستخدام فيديو بدون حقوق الملكية للربح من اليوتيوب

مقاطع فيديو بدون حقوق
مقاطع فيديو بدون حقوق


العديد تبحث عن مقاطع فيديو بدون حقوق، ولكن المشكلة وهي كيفية استخدامها في المحتوى وليس البحث عنها، هناك العديد من المواقع التي تقدم فيديوهات بدون حقوق الملكية والتي فعلا يمكنك استخدامها في اليوتيوب، ولكن بعد مراجعة الفيديو تجد رسالة تخبرك انك تستخدم فيديوهات مستخدمة سابقا، إذا أين المشكلة؟.


انا في هذا الموضوع سأشارك معكم مواقع تقدم فيديوهات مجانا وايضا فيديوهات مدفوعة من اجل ان تربح منها المال في اليوتيوب، ولكن قبل ان تستخدمها في قناتك على اليوتيوب، يجب عليك ان تقرء بعض النصائح لتتعلم كيفية إستخدام فيديو بدون حقوق الملكية.


إذاً، إذا كُنت مهتم بالربح من اليوتيوب عن طريق إستخدام فيديوهات بدون حقوق الملكية، يجب عليك ان تتابع الدرس من الاول الى الاخير لتفهم القاعدة الكاملة من ألف الى ياء ان شاء الله.


فيديو بدون حقوق


مقاطع فيديو بدون حقوق يوجد بها العديد في العالم الافتراضي، وعندما نقول بدون حقوق ليس انك تسرق الفيديوهات من صاحبها ويتم تحويلها بالمجان، لا، بل الفيديوهات التي يمتلكها صاحب الفيديو قام بترخيصها للجميع، فأنت كا يوتيوبر تبحث عن الربح من الانترنت دون ان تظهر، تحتاج الى هذه الفيديوهات للربح من اليوتيوب.


عندما تستخدم مقاطع فيديو بدون حقوق فأنت اما ان تكون الضحية او ناجح، والضحية هو الذي يتم الرد عليه بالرفض عندما يقوم بطلب مراجعة المحتوى من ادسنس، والناجح هو الذي يتم الموافقة على تحقيق الربح من جوجل ادسنس.


اليوتيوب اصبحت تبحث عن المحتوى الهادف الذي يحمل معه قيمة مضافة في المحتوى، لايهمها إن كان حرما او حلالا أو فيديو تافه او تعليمي، الذي يهمها وهي عدم الخروج عن سياستها سواء في حقوق الطبع والنشر وارشادات المنتدى.


كان سابقا في اليوتيوب نستخدم فيديوهات بدون حقوق الملكية من المنصات المعروفة والتي فعلا تقدم مقاطع فيديو بدون حقوق، وكنت الفيديوهات تستخدم في معظم القنوات باصوات البحر والرياح وبها اناشيد...، وكانت اليوتيوب تقبل هذا النوع من الفيديوهات وربما حتى الان اذا لم اكن مخطأ.


ولكن لاحظت مؤخرا ان العديد من القنوات التي تستخدم فيديو بدون حقوق الملكية يتم قصفها بعدم الموافقة على تحقيق الربح في المراجعة، مع العلم تستخدم فيديو مجاني، وايضا تضع اصوات مختلفة في الفيديو، ولا تضع أي موسيقى. فأين السبب ؟


لماذا لا يتم تحقيق الربح من مقاطع فيديو بدون حقوق


هناك العديد من الاسباب التي تجعل من اليوتيوب ترفض قناتك في المراجعة، ربما لانك تضيف موسيقى وأناشيد فيه حقوق الملكية، وربما اخذت فيديو من اليوتيوب، والعديد من الامور، التي سوف اشاركها معكم والاسباب الخاصة بها.


1. استخدام فيديوهات الاخرين، فهذا يعد من أخطر المخالفات انك تسرق فيديوهات مباشرة أو جزء معين بنسبة غير قابلة للاستخدام.


2. استخدام فيديوهات ترخيص Creative Commons يعد ايضا من الفيديوهات الخطيرة على القناة، السبب يرجع الى ان الفيديوهات الموضوعة في قسم المرخص ليست مرخصة، يجب عليك مراقبة صاحب القناة هل هو فعلا صانع الفيديو، وهل فعلا هو من قام بترخيصها.

لا انصح بستخذامها لانه ربما يوم من الايام سوف يقوم بجعلها غير مرخصة.


3. استخدام الفيديوهات خارج منصة اليوتيوب باعتقاده انها لن تؤثر على فيديوهات اليوتيوب، لا أخي الحبيب فانت تتعرض ايضا للخطر باستخدام فيديوهات خارجية لان صاحبها يمكنه ان يطعن في المحتوى الذي تقدم بدليل انه صاحب الملكية.


4. استخدام فيديوهات بدون حقوق الملكية ولكن استخداما غير عادلا، وهذا هو الموضوع الذي اريد التحدث عنه بعدما سنقدم لكم المواقع التي تقدم مقاطع فيديو بدون حقوق.


تحميل مقاطع فيديو بدون حقوق


مقاطع فيديو بدون حقوق اصبحت متاحة في العديد من المواقع، وقد ذكرنا لكم انها مجانية ويمكنك استخدامها في اليوتيوب والربح منها، ولكن مؤخرا اصبحنا نشاهد بعض الناس تتعرض الى عدم الموافقة بسبب انها تقدم فيديو مجاني، وحقيقتا الامر غريب جدا وخاصة مع منصة اليوتيوب التي تخبرك انه بإمكانك استخدام فيديوهات مجانية.


1. pixabay


موقع pixabay يعد من بين افضل المواقع التي تقدم فيديوهات بدون حقوق الملكية.


هذا الموقع يقدم لك منصة تحميل مقاطع فيديو بدون حقوق من اجل استخدامها في اليوتيوب و الفيس بوك وغيرها من المواقع الاجتماعية التي تدعم رفع الفيديوهات، ايضا يقدم لك تحميل صور مجانية قابلة للإستخدام في المدونة والمواقع وحتى في المواقع الاجتماعية.


سوف تقول كيف لهذا الموقع ان يستفيد من تقديم فيديوهات وصور مجانية، نعم الموقع يستفيد من جهتين وهي :


1. الموقع يستفيد من الاشتراكات التي تاتي من الناس والتي ترغب في تحميل حجم الصورة اكبر، وهنا نقول غالبا يستفيد من الايميلات التي تدخل في ماركوتينك ايميل.


2. يربح الموقع من موق istockphoto لبيع الصور عبر شبكة الانترنت، وهنا يحتمل انه يربح منه نسبة او الربح الكامل ولكن كيف؟


- يحتمل ان موقع istockphoto مرتبط مع موقع pixabay والارباح واحدة وأي شخص يشتري تربح الشركة.


- يحتمل ان موقع pixabay يربح نسبة مئوية من موقع istockphoto وقتما دخل شخص من رابط او الاعلان الذي يوجد في موقع pixabay.


- الاحتمال الاخير وهي انه يقوم بعمل لهم اعلان بالمقابل سواء دخل الناس او لم تدخل الناس.


1. Pexels


موقع Pexels يقدم نفس الخدمة التي يقدمها اي موقع لتحميل الصور والفيديوهات بدون حقوق الملكية، ومن بين المميزات انه يقدم صور وفيديوهات بمقاس المواقع الاجتماعية مثل انستقرام و تيك توك... .


3 . storyblocks


موقع storyblocks يعد من اقوى المواقع لبيع الصور والفيديوهات والصوتيات، فهذا الموقع يقدم لك فيديوهات بالمقابل المادي والذي لا يتجاوز 30 دولار في الشهر مع امكانية تقديم فيديوهات 4k.


هذا الموقع يقدم لك فيديوهات نادرة، ويمكن استخدامها بكل حرية ولا تخف منها ولا اي شئ، مادام انت الذي يشتري الفيديوهات فاصنع ما تريد كيفما تريد.


كيفية استخدام فيديو بدون حقوق الملكية


إذا كنت تبحث عن كيفية استخدام الفيديوهات التي لا تحتوي على حقوق، يجب ان نعرف اولاً ماهو نوع المحتوى الذي تعمل عليه، لهذا سوف اشارك معكم على حسب نوع المحتوى الذي تقدم.


سوف أشارك معكم تجربتي الخاصة فقط.


1. استخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في القنوات الخاصة بالقصص: غالبا او نقول نسبة 0.50% لا تقبل القناة في المراجعة بحقوق الملكية، السبب يرجع الى انك تقدم قصص بقيمة غيرمضافة وهي انك تستخدم صوتك مع مؤثرات من مكتبة اليوتيوب، وهذا في حالة عدم ظهورك في القناة.


اما في حالة ظهورك في القناة فانت 100% تشتغل بقيمة مضافة ولا غبار عليها وإن استخدمت تلك الفيديوهات المجانية، كما انه يمكنك إستخدام لقطات من فيديوهات في اليوتيوب لها علاقة بالمحتوى الذي تقدم ونقول مثلا :


لديك موضوع حول تقنيات الكونغ فو، فكان لابد من أخذ لقطة من فلم بروسلي والتي لا تتجاوز 9 ثواني، فهنا لا مشكلة مع تقليل جودة الفيديو وصنع خلفية متحركة او ضبابية. ( هذا يسمى الاستخدام العادل ).


2. استخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في القنوات الخاصة بالوثائق: بنسبة للفيديوهات المجانية على قنوات الوثائق تحتاج الى قيمة مضافة ايضا، يجب ان تدمج معها صور متحركة مع تعليق صوتي، كما انه يمكنك استخدام لقطات من وثائق اخرى تعبر عن الفلم الذي تتحدث عنه، ولكن كما قلنا في الاول لا تتجاوز 9 ثواني، فهنا لا مشكلة مع تقليل جودة الفيديو وصنع خلفية متحركة او ضبابية.


3. استخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في قنوات الطبيعة : يمكنك فعلا استخدام فيديوهات صامتة لا تتحدث فيها ولكن توجد بها اصوات الطبيعة مثل اصوات البحر والرياح والامطار والرعد، وتضيف عليها فيديوهات لها علاقة، ولكن مؤخرا في سنة 2022 بدأت الاحظ ان بعض القنوات يتم رفضها بسبب انها تمتلك فيديو به حقوق الملكية.


انا اظن 100% أن الذي يعمل بهذه الطريقة الثالثة لا يعرف كيف يقوم باضافة قيمة للفيديو. لانه من اجل اضافة فيديوهات باصوات البحر يجب عليك ان تكون فنان وتدخل فيديو في فيديو، مع اضافة لمسات صوتية احترافية غير عشوائية.


خلاصة الموضوع : اليوتيوب تريد منك ان تقدم محتوى كامل ومفيد ويقدم قيمة اضافية للمحتوى، بمعنى لاتكن عشوائيا في عملك، وقدم محتوى احترافي، فهذا يزيد في جودة القناة وايضا في قيمة منصة اليوتيوب.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات