القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعلان عن تفاصيل الاختبارات في مسابقة 30 ألف معلم .. 5 محاور للتقييم

 

قال الشيخ إن الإعلان عن المسابقة قبل فتح باب التقديم يأتي في إطار منح الفرصة للمتقدمين لتجهيز المستندات المطلوبة في حال عدم توافرها لديهم، مشيرا إلى أن فتح باب التقدم أون لاين على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز خلال الفترة من 2 يوليو وحتى 24 يوليو القادم، يوفر عدد ساعات تقدم تبلغ 552 ساعة، في حين أن التقدم المعتاد في المسابقات المماثلة كان يوفر عدد 50 ساعة تقدم، وهو يتجاوزه التقديم الإلكتروني بأكثر من 11 مرة.
وأشار إلى أن الجهاز سيجري المسابقة لكل محافظة على حدة، وسيقوم بمجرد الانتهاء من المحافظة بإرسال النتيجة إلى وزارة التربية والتعليم لإعمال شئونها، وسيوالي إرسال باقي المحافظات تباعا.

ووجه رئيس الجهاز رسالة للمتقدمين، مفادها أن نقطة الاتصال الوحيدة بين الجهاز والمتقدمين هي بوابة الوظائف الحكومية، ويجب على المتقدم أن يحرص على عملية التقديم بمنتهى الدقة والتأكد من أم المستندات المطلوبة متطابقة مع المستندات التي تم رفعها على البوابة، ومتابعة البوابة لمعرفة المراحل التالية للتقديم، كما ينبغي الالتزام بشروط التقديم وإرفاق جميع المستندات المطلوبة فقط.. مؤكدا أن الجهاز لديه آليات إلكترونية لكشف أي عملية تزوير بيانات في المستندات.. ومحذرا المتقدمين من الانسياق وراء أي شخص يدعي قدرته على نجاحه، حيث أن جميع مراحل منظومة المسابقات لدى الجهاز إلكترونية ولا تقبل أي تدخل بشري في أي مرحلة من مراحلها.
وفي هذا الصدد وجه الشيخ الشكر لنواب البرلمان الذين خصصوا موظف بمراكز خدمة المواطنين التابعة لهم وجهاز حاسب آلي و"سكانر"، لمعاونة المتقدمين في المسابقات التي نظمها الجهاز مؤخرا.



وفي رده على سؤال بشأن محتوى الامتحان الإلكتروني، قال الشيخ إن الامتحان يتكون من عدة محاور تتضمن الكفايات السلوكية، واللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي يذكر المتقدم انه يجيدها، والحاسب الآلي، والمعلومات العامة، إلى جانب اختبار التخصص.. موجها الشكر في هذا الصدد إلى كليات التربية بالجامعات والاساتذة والخبراء الذين عاونوا الجهاز في تحديث بنوك الأسئلة لديه في كافة هذه المحاور.


المقبولين سيخضعون لخمس اختبارات، المحور الأول هو الكفايات السلوكية أو الجدارات وهذه جدارات عامة لكافة موظفي الجهاز الإداري للدولة وتم عمل ورش مع خبراء علم الاجتماع لتحديد السمات التي يجب أن تتوافر في الموظف العصري.


وأشار إلى أنه تم تحديد 12 سمة بدءا من الانضباط وحتى الرغبة في التعلم والنمو الذاتي، وهناك جزء في المهارات الوظيفية وماذا نريد من السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز يجب أن تتوافر في المعلم، مضيفا أن المحور الثاني هو الكفايات اللغوية هناك اختبار في اللغة العربية واللغة التي يقول المتقدم أنه يجيدها مثل اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية ونعمل في بقية اللغات.


وأضاف أن المحور الثالث هو الكفايات المعرفية والتكنولوجية، واذلي يشمل أسئلة من الكتب الدراسية في الابتدائي والإعدادية وكذلك أسئلة عن المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وجزء آخر بشأن التكنولوجيا، موضحا أن المحور الرابع هو الكفايات التربوية التي يجب أن تتوفر في المعلم منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف.


وأشار إلى أن المحور الخامس هو الكفايات التخصصية والتي تشمل التخصص المختلف للمتقدمين لشغل وظيفة لمعلم مساعد لرياض الأطفال والطفولة المبكرة وهي متعلقة بالعلوم الأساسية، واختبارات تخصصية لمعلمي الفصل الأول والثاني والثالث الابتدائي فيما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات